الاثنين، 14 سبتمبر 2020

عزل الفوم



 كيفية عمل عزل الفوم؟
قوم الشركات المتخصصة في هذا المجال بخلط المكونات الخاصة بمادة الفوم، وهما مواد البوليول السائل  الأسيوسنايت، من خلال ماكينة متخصصة  في ذلك، ثم القيام بعملية العزل بالخطوات التالية:
1.            بعد عملية الخلط،  يقوم العمال برش مادة الفوم، ولكن يُشترط أن يكون سمكه من 3 إلى 5سم، وعلى حسب رغبة العملاء.
2.            وبعد إتمام عملية الرش بصورة طبقات بالطريقة الصحيحة، يلزم التأكد أنه لا يوجد أي ثقوب أو ثغرات في العازل.
3.            ثم يلزم رش مادة الاكريلك على المادة العازلة، حيث أنها تساهم في حماية الفوم بالصورة الكاملة، من كافة عوامل الجو كالأمطار والحرارة طول العام.
4.            كما أن الاكريلك تحمي المادة العازلة من الرطوبة
ما هي الاشياء التي يجب اتباعها قبل تركيب عزل الفوم؟
قبل التعرف على كيفية عمل عزل الفوم هناك الكثير من الأمور الأساسية التي يلزم تنفيذها وهي التالية:
1.            في البداية يلزم مراجعة كافة  المواسير بالمنزل التي تكون خاصة بالمياه، وذلك حتى يتم  التأكد من أنه لا يوجد أي تسرب.
2.            وذلك لأنه عندما يوجد أي تسربات في المنزل قبل العزل وخاصة التسرب السطحي،  فيكون ذلك سبب رئيسي في إزالة العزل، للقيام بحل هذه المشاكل ثم إعادة تركيبه.
3.            كما يلزم تنظيف الأسطح المراد عزلها نظافة كاملة من كافة الأتربة والشوائب،  حتى لا تقوم بعمل عازل بين مادة العزل والسطح، الذي يؤدي لتخريب واتلاف الفوم.
كيف يقوم عزل الفوم بتوفير الكهرباء ؟
وبالحديث عن كيفية عمل عزل الفوم فنجد أنه من الأمور المهمة والمفيدة،  وذلك لأنه عندما تتعريض الأسطح للشمس لوقت طويل، فذلك يؤثر على المباني بصورة سلبية وبالتالي يعمل على تقليل من عمره الإفتراضي، كذلك داخل المنازل تتأثر ويؤدي لتعرق المنزل من الداخل، الامر الذي تكون معه الحاجة لتشغيل المكيفات بكفاءة عالية لتلكيف الجو.
وعندما يتم تطبيق عزل الفوم على الأسطح يساهم في منع درجات الحرارة الشديدة من اختراقها، وبالتالي  تكون درجات الحرارة بالمنزل تكون  معتدلة،  الأمر الذي يكون معه التقليل من استخدام المكيفات، وبالتالي التقليل من استهلاك الكهرباء، حيث أن وزراه الكهرباء بالسعودية صرحا نالنص باستخدام هذا النوع من العزل.
ما هي مميزات عزل الفوم للأسطح؟
هناك العديد من المميزات التي يتمتع بها العزل، حيث بالتعرف على كيفية عمل عزل الفوم ومدى أهميته في تقليل استهلاك الكهرباء، فنتكلم عن هذه المميزات في النقاط التالية:
يساهم في توفيرحماية المباني والمنازل من درحات الحرارة القوية، حيث أن من أهم الاساسيات في العمل هو المحافظة على المنشأة، وبالتالي الزيادة في العمر الإفتراضي للمنشآت. .
وكما ذكرنا يساهم في توفير فواتير الكهرباء.
كما أنه يساهم في المحافظة على درجات الحرارة بداخل المنازل، وذلك نتيجة  لعزل أشعة الشمس القوية من التسريب .
وأيضإ يقوم عزل الفوم بمنع تسرب المياه وتسرب المياه.
يصلح لكافة أنواع الأسطح.
انها غير مضرة وآمنة.
كما أنه عبارة عن قطعة واحدة تكون صلبة وقوية جدا.
ما هي عيوب العزل بالفوم؟
وبالرغم من ايجابيات وفوائد عزل الفوم، إلا أن هناك بعض السلبيات والعيوب التي تقابل مستخدميه، على الرغم من معرفة كيفية عمل عزل الفوم الصحيحة إلا أنه من الممكن حدوث هذه العيوب والتي تتمثل في التالي:
1.            من الممكن أن يكون غير مناسب وذلك في حالة أن يتم تطبيقه بمواد تكون أقل كثافة عما هو مطلوب.
2.            كما أنه في حالة عدم رشه بالمادة الخارجية وبرغم صلابته إلا أنه يكون معرض للتلف، فيلزم القيام بدهانه بالمادة الحامية، لحمايته من أشعة الشمس.
3.            كذلك في الحالة التي يتم الاستعجال عليه ولن يتركه حتى يجف تماماً فيتلف ويضطر العميل بعمل عزل مرة أخرى والأمر يكون أكثر تكلفة.
4.            كذلك عدم الاهتمام باختيار من هو متخصص وذو خبرة فذلك يؤدي للتكلفة الزائدة.
5.            كذلك عدم الحرص بتنظيف وصنفرة الأسطح يؤدي لإتلافه.
ما هي مميزات رغوة بوليستر؟
من الأمر البديهي عند التعرف على كيفية عمل عزل الفوم أن نتعرف على أنواع هذا العزل، حيث أن رغوة بوليستر تعد أحد الأنواع، وهي ما يطلق عليها الفوم الأزرق، والتي تتمتع بالعديد من المميزات وهي:
1.            أنه شبيه بالبلاستيك شكلاً.
2.            يتمتع بخفة وزنه.
3.            لديه قدرة عالية في امتصاص درجات الحرارة.
4.            عازل قوي فيمنع تسريب المياه لداخل الأسطح.
5.            يوجد في ذلك الوع أنه عندما يزيد كثافته يزيد حجمه وبالتالي قوته وصلابته.
6.            وكلما زادت كثافة هذا النوع من العزل، تزيد أسعاره لزيادة قوته وصلابته.
7.            يوجد منه نوعين وهما البثق والقولبة.
ما هي المميزات التي يتمتع بها فوم البولي يوريثن؟
كما عرفنا أن لعزل الفوم أنواع كثيرة ويلزم معرفتها بعد أن تتركنا لـ كيفية عمل عزل الفوم ومنها مادة البولي يوريثن التي تتميز بالعديد من الخصائص وهي:
1.            تتمتع بوجود مادة لاصقة في الجانب الداخلي الخاص بهات، وبالتالي لا تحتاج لمادة لاصقة، حيث يمتلك قدر كبير على الالتصاق مباشرة بالأسطح.
2.            لا يتأثر بدرجات الحرارة ولا يمتصها باعتباره مقاوم جيد جداً للحرارة.
3.            كما أنه لا يمتص الماء بل طارد له، مما يجعله فعال ومناسب جداً لمقاومة العوامل المناخية وخاصة الأمطار.
4.            كما تساهم في مقاومة الضغط.
5.            كما أنه يوجد على شكلين الأول سائل يتم رشه ، ثم يترك حتى يجف والشكل الثاني صلب ، على هيئة ألواح جاهزة يتم تركيبها بصورة منتظمة على السطح.
ما هي النصائح اللازمة لعزل الفوم؟
ولـ كيفية عمل عزل الفوم يلزم اتباع بعض النصائح والخطوات التي يلزم الحرص عليها، لكي تصل لأعلى النتائج وذلك عن طريق التالي:
1.            اختيار شركة ذات خبرة طويلة في ذلك المجال، حتى تتم عملية العزل بالشكل السليم.
2.            يجب القيام بصنفرة وتنظيف الأسطح حتى لا يكون هناك أتربة تكون عزلة  وبالتالي يتلف الفوم.
3.            يلزم منع تعرج الأرض وتكون متساوية، لمنع حدوث أي مشاكل أثناء العزل.
4.            يلزم خلط مكونات العزل خليط جيداً.
5.            عدم لمس الأرضيات المعزولة إلا بعد أن يتم جفافها تماماً.
6.            كما يلزم اتمام هذه العملية في درجات حرارة مناسبة، وذلك لأنه إذا نُفذت في درجات حرارة عالية تتسبب في أن عملية العزل لا تتم بشكلها الصحيح.
ما الطريقة الصحيحة لاختيار شركة متخصصة لتركيب العزل؟
للقيام بهذه العملية بالصورة الصحيحة والسليمة وكذلك معرفة كيفية عمل عزل الفوم يجب الاستعانة بشركة متخصصة تقوم بتقديم هذه المهمة بكل دقة وكفاءة، وذلك وفقا لبعض المعايير والأساسيات وهي كالتالي:
1.            أن يكون لدى الشركة أعداد وفيرة من المتخصصين والفنيين ممن يقومون بأعمال العزل بكل احترافية.
2.            كذلك يلزم أن توفر الدعم الفني وتوجد على الانترنت، حيث بالبحث عنها عبر النت يمكن التعرف عن مدى كفاءتها وكل المعلومات التي تجعلك تختارها.
3.            كذلك تختار أحد الشركات التي تقوم بتوفير أفضل الأسعار مقابل أفضل وأحسن الخدمات.
ولأن عملية عزل الفوم من العمليات التي تحتاج لعمال مدربين وكذلك فنيين متخصصين لإتمامها على الوجه الصيح، فكما ذكرنا يلزم الاستعانة بأحد الشركات لتنفيذ هذه المهمة بالشكل السليم والمرضي.