الاثنين، 14 سبتمبر 2020

كيفية تفادر مشكلة انسداد المجاري


كيفية تجنب انسداد الصرف؟
هناك الكثير من الأمور التي يحب اتباعها لمنع انسداد المواسير الخاصة بالمجاري وهي:
يلزم سكب مياه ساخنة  في أماكن الصرف لمدة ثلاثون ثانية، كي لا يتم تراكم الجراثيم والأوساخ وبالتالي تسد المجاري.
القيام بسكب كوب من الملح في الحوض، وبعدها كوب من الخل الأبيض، ويترك الحوض لمدة ساعه بدون استعمال.
وبعدها يُسكب المياه الساخنة حتى تساعد في تصريف الخل والملح، ثم القيام بوضع منظف سائل بشكل دوري في الحوض.
القيام بسكب حوالي نصف كوب من بيكربونات الصوديوم في الحوض وفوقه كوب من الخل ليساهم في عملية التسليك  بصورة كبيرة،  وذلك لأن الخل حامضي والبيكربونات قاعدي،  فيتم التفاعل بينهم فيخلق بيئة تساهم  في تسليك المجاري.
كما أنه من الممكن استعمال السلاكة بصفة دورية، لتجنب حدوث انسداد،
كيفية إزالة عوائق مواسير الصرف الصحي بالمواد الكيميائية؟
وكذلك لـلتعرف على كيفية تجنب انسداد الصرف نتترك لمعرفة الطرق الوقائية، وكذلك نجد أنه من أبسط الحلول للقضاء على هذا الانسداد هي المواد الكيميائية، كما أن لها خواصها الوقائية، حيث أنه بمجرد أن يتم اختيار المادة مع محتوى قليل من الشوائب التي تكون نشطة،  فمثلا حمض الستريك مضاف إليه الماء المغلي بمقدار ثلاثة لترات.
حيث أنه من الأمور الضرورية  سكب حمض الستريك بمقدار 30 غرام  أو الصودا بمقدار 100 غرام، فيعتب له القدرة الفائقة فتح الصرف الصحي،  وكذلك الخل وصودا الخبز كما ذكرنا يتم التفاعل بينهما فيسكبها في الصرف يتم إزالة الانسداد، وكذلك التخلص من كل الرواسب الموجودة في الصرف.
كيف يتم إزالة العوائق في نظام الصرف الصحي بالوسائل الميكانيكية؟
والجدير بالذكر أن أكثر الأجهزة المنتشرة والتي تساعد  في إزالة العوائق الموجودة في شبكة الصرف الصحي من خلال الوسائل الميكانيكية هي كابلات السباكة والمكبس، وللتعرف على كيفية تجنب انسداد الصرف من خلال هذه الآلات يكون كالتالي:
1.               القيام بصب كمية من الماء في البالوعة.
2.               ثم القيام بالتثبيت مباشرة للمكبس فوق فتحة البالوعة، حتى يتم اغلاقها.
3.               ثم القيام ببعض الحركات الترددية،  التي يتم فيها عملية تنفيس الهواء، كي يُضخ الهواء داخل المواسير، وبصورة حادة يتم سحب للخارج، وفي حالة ابتعاد الماء من الحوض،  القيام بغسيل النظام بصورة نهائية، ومن الممكن تكرار تلك العملية اذا لم يتم ابتعاد الماء عن الحوض.
ما هي أنواع المواد النهائية لإزالة انسداد الصرف؟
 ومن أهم الأمر التي يجب معرفتها عند الحديث عن كيفية تجنب انسداد الصرف هي ماهية المواد النهائية المستخدمة،  حيث أنها عبارة عن مركبات تكون الأكثر خطورة، حيث تم انتاجها مخصوص لتدمير وإزالة الانسداد في الشبكات الخاصة بالصرف الصحي، حيث يوجد مجموعة كبيرة من المواد سواء مسحوق أو سائل أو هلام، وهي تنقسم إلى:
المواد الوقائية، التي تشتمل على هذه الحد الأدنى من المواد الفعالة، لذلك فيتم  استخدامها في العمل الوقائي بصورة منتظمة وذلك لزيادة العمر الافتراضي للنظام الخاص بالصرف الصحي.
المواد الفعالة التي يتم استخدامها عندما يتدهور الأمر.
مواد إجراءات الطوارئ التي تساهم في إزالة إعاقة المواسير الخاصة بالصرف، في الحالات التي لا يوجد فيها حل.
ما هي أهم المحاذير التي توضع عند فتح المجاري المسدودة؟
يوحد الكثير من الأشخاص ممن يتعرضون للعديد من مشاكل انسداد الصرف، وذلك لأنهم لم يتمكنوا من معرفة كيفية تجنب انسداد الصرف الأمر الذي يلزم معه التعامل بشكل سريع معها، حتى لا تتدهور المشكلة وتتفاقم، لذلك يجب توخي الحذر  عند التعامل مع أي من الأشياء التي تكون ملوثة بالمياه الخاصة بالصرف الصحي، ويكون طبقاً لقواعد ومعايير محددة،  لتجنب هذه الملوثات وهي:
1.               على الشخص الذى يطهر المكان من مياه الصرف سواء في الاثاث أو السجاد،  أن يرتدي القفاز المطاطي الطويل، وذلك لعزل يديه بقدر الامكان.
2.               كما يلزم توخي الحذر كذلك عندما يتم الدخول للمكان  الخاص بالبالوعة حتى يتم تجنب الغازات الضارة.
3.               وبعد إتمام عملية التسليك،  يلزم تطهير الجسم.
4.               القيام بالتخلص من أي ملابس عالق بها هذه الملوثات، وتغيير ملابس نظيفة.
ماهي أسباب انسداد المجاري؟
على الرغم من  اتباع الطرق الوقائية وكيفية تجنب انسداد الصرف إلا أنه يتم انسداده لعدة أسباب، والتي منها:
1.               أسباب لسوء الاستخدام،  ومنها القاء القمامة أو بقايا الطعام في حوض المطبخ او المجاري.
2.               كذلك إزالة وإلقاء الدهون في الحوض، والقيام بتنظيف الفواكه والخضار والدواجن يتسبب في الانسداد.
3.               وأيضاً بقايا الشعر يؤدي لانسداد المواسير، وذلك لأن وجود الشعر المتراكم في المواسير يساهم في انسدادها ويكون من الصعب بعد ذلك إزالته.
4.               كما يلزم تنظيف كل من شفرات الحلاقة، أو مستحضرات التجميل، وكذلك ورق التواليت وفضلات الأطفال ، وورق التواليت، وإلقاؤها في السلة الخاصة بالمهملات.
ما هي مكونات جهاز الصرف الصحي؟
حتى نتمكن من كيفية تجنب انسداد الصرف  التعرف على ما هي مكونات الصرف الصحي وهي:
1.               التصميم الذي يختلف النظام الخاص بالصرف الصحي من المبني السكني عن المبني الخدمي عن العمائر السكنية عن البيوت الريفية، ويوطد نوعين من الصرف وهما الداخلي والخارجي.
2.               الصرف الصحي الداخلي،  الذي يجب اتباع العديد من العوامل وقت التركيب،  والتي منها موقع وحجم مواسير الصرف الصحي، وكذلك حساب الزوايا الخاص بالميل لكافة أقسام النظام بصورة دقيقة.
3.               الصرف الصحي الخارجي،  الذي يتطلب بعض الأمور ومنها، تحتاج  لبيارة أو خزان صرف صحي، كما يلزم القيام بعمل التخطيط اللازم لتركيب مواسير الصرف الصحي، مع مراعاة الطبيعة الخاصة بالتربة.
كذلك يلزم قياس العمق الخاص بدفن للمواسير والتأكد من استقرارها، وأيضاً توفير القواعد الخرسانية اللازمة لتثبيت البيارات والخزانات الخاصة بالصرف.
ما هي الأمراض التي تنتقل نتيجة انسداد المجاري؟
والجدير بالذكر أنه عندما يستصعب الأمر في صيانة المواسير و كيفية تجنب انسداد الصرف يلزم الاستعانة بشركة تكون خبيرة ومتخصصة في المجال الخاص بالتسليك وتنظيف المجاري  والبيارات،  وذلك لأنه يوجد الكثير من الأضرار الناتجة عن عدم تنظيف وتسليك الصرف وهي:
1.               الأضرار التي تصيب الجهاز التنفسي بسبب الروائح الكريهة.
2.               مياه المجاري والروائح الكريهة  تصيب بالأمراض الجلدية.
3.               كذلك انتقال العدوى بسبب انتشار الحشرات مثل الناموس والبعوض والفئران والناموس والذباب.
4.               الأضرار التي تؤثر على الأساسات للمباني التي تكون بسبب تسربات المياه.
ما هي أنواع تسليك المجاري؟
والجدير بالذكر أن العملية الخاصة بتسليك المجاري من الممكن أن تؤدي للكثير من مشاكل للأشخاص الموجودين  بالمنزل، وعملية الانسداد تختلف من مكان لآخر، كذلك  تختلف في المكان الواحد، ويجب معرفة كيفية تجنب انسداد الصرف حتى لا تتفاقم المشكلة فهناك انسداد يحدث في أحواض الحمام والمطبخ والحمام،  وكذلك صفيات الأرض الخاصة بهما.
وأيضاً هناك انسداد غرف التفتيش التي توجد أمام المنزل، ويوجد انسداد في المواسير الخاصة بالفنادق والمصانع و المنتجعات، من هنا تكون عملية التسليك تختلف من مكان لآخر، وذلك لاختلاف اسباب الانسداد، فأسباب انسداد الصرف في المنزل تختلف عن انسداد الصرف في أي مكان آخر.